ماهو VPN و كيفية استخدامه

انتشر مؤخرا استخدام ال VPN لعدة اسباب, منها حجب بعض المواقع او التطبيقات او الرغبه في الحصول على عنوان IP مختلف و اشياء كثيره سنقوم بتوضيحها لاحقا. ولكن اولا عليك معرفة ماهو VPN وما هي اضرار استخدام ال VPN.

ماهو VPN

هو اختصار لـ “شبكة افتراضية خاصة” او (Virtual Private Network) و الهدف الرئيسي من هذه هو أداة تستخدم لزيادة الخصوصية والأمان أثناء تصفح الإنترنت

كيفية عمل ال VPN

عند تشغيل الـVPN على جهازك، يتم إنشاء اتصال آمن بين جهازك وخادم او سيرفر الـ VPN الذي تقوم باستخدامه بدلاً من الاتصال المباشر بموقع الويب الذي تزوره، يتم توجيه حركة مرور الإنترنت عبر سيرفير الـ VPN أولاً وبعد ذلك، يتم إرسال بياناتك إلى وجهتها النهائية (موقع الويب) بشكل مشفر وآمن.

ما هي فوائد إستخدام ال VPN

  • يحمي الـ VPN بياناتك من التجسس والمراقبة أثناء تصفح الإنترنت.
  • يزيد الـ VPN من أمان اتصالك بالإنترنت ويحميك من هجمات القراصنة والهاكرز.
  • يمكنك الوصول إلى مواقع وخدمات عبر الإنترنت غير متاحة في منطقتك بسبب قيود جغرافية.
  • يستخدم الـ VPN لأغراض متعددة، مثل تأمين اتصالك على شبكات Wi-Fi العامة، والوصول إلى محتوى محجوب جغرافيًا، وتأمين عمليات. الشراء عبر الإنترنت، والعمل عن بعد بشكل آمن.
  • يمكنك الاشتراك في خدمة الـ VPN وتثبيت تطبيقها على جهازك اولا لتتمكن من كل هذه المميزات.

و الان نأتي لاهم نقطه في المقاله و هي الاضرار!!!

ما هي أضرار إستخدام ال VPN

مثله مثل اي شئ يوجد فوائد عديده و ايضا يوجد اضرار ولكن الاضرار هنا تنحصر معظمها في تطبيقات او مواقع ال VPN التي تتيح هذه الخدمه بشكل مجاني مثل

  1. بعض تطبيقات VPN المجانية قد تسجل نشاطات المستخدمين وتبيعها لأطراف ثالثة للحصول على أرباح. لذلك، قد لا تكون هذه التطبيقات مثالية إذا كنت تهتم بخصوصيتك.
  2. تطبيقات VPN المجانية غالبًا ما تكون أقل سرعة من الإصدارات المدفوعة، وقد تتضاءل سرعة الاتصال أثناء استخدامها.
  3. كثيرًا ما تفرض تطبيقات VPN المجانية قيودًا على حجم البيانات الذي يمكن استخدامه شهريًا أو يوميًا. قد تحتاج إلى دفع مقابل لزيادة هذه القيود.
  4. قد تعرض تطبيقات VPN المجانية إعلانات مزعجة أثناء استخدامك لها.
  5. قد تقدم التطبيقات المجانية عددًا محدودًا من سيرفرات ال VPN وتكون غالبًا متواجدة في أماكن محددة. هذا قد يكون مشكلة إذا كنت ترغب في الوصول إلى مواقع معينة او دوله معينه.

في النهايه اتمنى ان اكون وفقت في شرح و تبسيط المعلومه لزورانا الكرام..

إقرأ ايضا : كيفية حذف ملفات واتساب -WhatsApp الغير مرغوب فيها

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.